صدامات بين القوات العمومية وطلبة يسقط مصابين بمراكش

صدامات بين القوات العمومية وطلبة يسقط مصابين بمراكش

Size
Price:

قراءة المزيد



إبراهيم مغراوي من مراكش (صور عبد السميع الوراق)

أسفر احتجاج خاضه طلبة بالحي الجامعي لمدينة مراكش، اليوم، من أجل المطالبة بصرف المنحة الجامعية التي يستفيدون منها، عن إصابات طالت 25 من نزلاء ذات الفضاء، زيادة على 15 عنصرا من أفراد القوات العمومية المشكلة من عناصر القوات المساعدة والشرطة.




وأفاد هشام نجمي، مدير مستشفى ابن طفيل بمراكش، أن فرقا طبية قد أشرفت على إسعاف المصابين، ومن بينهم 7 عناصر من القوات المساعدة، و 8 من التدخل السريع لجهاز الشرطة، بعدما نقلوا نحو قسم المستعجلات، وأضاف أن 14 فردا منهم قد غادروا المشفى بعد تلقي الإسعافات، إلا واحدا سيمكث بالمرفق تحت المراقبة الطبية لأن حالته تستدعي ذلك.



وكانت مسيرة غاضبة قد انطلقت من الحي الجامعي لمراكش، في اتجاه شارع علال الفاسي، قاصدة مقر رئاسة الجامعة لإبداء الاستياء من تأخر صرف منح جامعية.. لكن هذا التحرك شهد تدخلا من لدن القوات العمومية التي منعت المحتجين من التقدّم.



تطور الأوضاع بين الطرفين نجمت عنه مواجهات عنيفة جمعت الطلبة المحتجين والقوات العمومية، وأمام تحرك الغاضبين صوب الحرم الجامعي أقدمت عناصر الأمن على اقتحام ذات المرفق.. وقال أحد الطلبة لهسبريس إن ما لم يتم تقبله هو إقدام القوات العمومية على اقتحام مراقد الطلبة.




وأضاف ذات المصدر، غير راغب في نشر هويته، أن ما أجج الأوضاع تمثل في حجز أمنيين لحواسيب محمولة وهواتف نقاله، زيادة على أجرأة محاصرة لعدة عمارات، ما ووجه من لدن طلبة باغلاق الأبواب والصعود إلى السطوح فرارا من أيدي المداهمين.




وأشار فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش، إلى أن الاصطدام بين الطلاب وقوات الأمن، بعد تفكيك المسيرة، زاد من ارتفاع عدد الجرحى، مما أدى إلى إصابة أربعة طلبة بشكل بليغ، كما أوردت الوثيقة نفسها أن طالبا سقط من الطابق الثالث لإحدى العمارات، وأشارت إلى أن عددا كبيرا من الطلبة أصيبوا بجروح ولم يتمكنوا من التوجه للمستشفى.





واستنكرت ذات الهيئة الحقوقية، في بلاغها الذي تتوفر عليه هسبريس، تدخل القوات العمومية بعنف، كما طالبت الجهات المسؤولة بسحب القوات العمومية من الحرم الجامعي، وإطلاق سراح الطلبة المعتقلين، ووقف انتهاك حرمة الجامعة، وفتح حوار مع الطلبة والاستجابة لمطالبهم المشروعة، واحترام حرية التعبير والحق في التظاهر.. وفق تعبير بلاغها.


0 Reviews

Contact form

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *